بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة (HUSSLab) ، تعقد مؤسسة المرأة والذاكرة هذه الدورة في إطار مشروع “ دورات تعليمية في دراسات النوع (الجندر)” الذى تنفذه المؤسسة بالتعاون مع جامعات ومراكز بحثية متعددة – ويتم من خلاله تدريس موضوعات ومفاهيم تأسيسية ونظريات النوع عبر التخصصات المعرفية والمجالات الأكاديمية المختلفة، مع إتاحة قراءات تطبيقية وعرض لأهم المراجع ومصادر البحث الرئيسية حول قضايا النوع في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية .
تعقد الدورة التعليمية في الفترة من 26 – 28 فبراير 2021 على أن يكون المتقدمين للدورة طلبة جامعيين في مجالات الدراسات الأدبية والاجتماعية وأن يكونوا مهتمات ومهتمين بمجال التاريخ ومعارف التراث والوثائق.
الأهداف:
-
قراءة وتحليل نصوص ووثائق تراثية مختارة من منظور يأخذ في الاعتبار التشكيل التاريخي والاجتماعي والثقافي للنوع.
-
تحليل صورة النساء التاريخية وتواجدهن في المصادر القديمة.
-
تحليل تنوع وتعدد الخطابات ومستوياته في أنواع النصوص والوثائق التاريخية والدينية، وانعكاس ذلك على فهم قضية النوع والنساء في الماضي والحاضر.
-
مناقشة قضية التأريخ: ظروف إنتاج النص التاريخي وتأثره بالسياقات الاجتماعية والسياسية وصوت المؤرخ.
-
التعرف على مشكلة التوظيف المغلوط السطحي للتاريخ والتراث ضد حقوق النساء.
——————————————————————————-
-
أخر ميعاد للتقديم سيكون يوم الإثنين 15 فبراير 2021.
-
يتطلب التقديم خلق حساب على Gmail
-
رابط التقديم: https://forms.gle/4fwUBghKo26AKUJe9
-
للاستفسارات: gender-workshops@wmf.org.eg
-
ملحوظة: سيتم التواصل مع من تم قبولهم/ هن عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال تليفونياً في ميعاد أقصاه 20 فبراير 2021.
-
تعقد الدورة التعليمية عبر تطبيق زووم
برنامج الدورة:
الجمعة 26 فبراير 2021 (د. هدى السعدي) |
|
10:00 – 12:00 |
قراءات في المصادر التاريخية من منظور نسوي: كتب الطبقات والأخبار |
12:00 – 12:30 |
استراحة |
12:30 – 2:00 |
قراءات تطبيقية |
السبت 27 فبراير 2021 (د. نهى أبو خطوة) |
|
10:00 – 12:00 |
قراءات في المصادر الغير تقليدية من منظور نسوي: وقفيات، مخطوطات |
12:00 – 12:30 |
استراحة |
12:30 – 2:00 |
قراءات تطبيقية |
الأحد 28 فبراير 2021 (د. أميره أبو طالب) |
|
10:00 – 12:00 |
قراءات في نصوص دينية: المرأه والأسرة ومفهوم الإحسان بين القرآن والتفسير |
12:00 – 12:30 |
استراحة |
12:30 – 2:00 |
قراءات تطبيقيه |