الدكتورة أميمة أبوبكر أستاذة الأدب الإنجليزي المقارن بجامعة القاهرة، وهي عضوة مؤسِسة للمرأة والذاكرة وحاليا رئيسة مجلس الأمناء بالمؤسسة. درََست في جامعات القاهرة ونورث كارولينا وكاليفورنيا-بيركلي، وتخصصت في الشعر الصوفي في العصور الوسطى، كما اهتمت بالموضوعات المقارنة بين الأدب العربي والإنجليزي. تتضمن اهتماماتها الأكاديمية الروحانيات النسائية في الإسلام والمسيحية، والتصوف النسوي، والمعرفة الدينية من منظور نسوي، والنساء في التاريخ الإسلامي، وقضايا النوع الاجتماعي في الخطابات الإسلامية، والتاريخ الثقافي. وقد نشرت عددا من المقالات حول الشعر العربي و الإنجليزي، وغيرها من النصوص الأدبية في العصور الوسطى؛ كذلك تطور الخطابات الدينية، خاصة تلك المعنية بقضايا النساء. لها كتاب بعنوان المرأة والجندر (2002)، وهو معني بجهود النساء الفكرية لخلق خطابات تمكينية وتحريرية من منظور معرفي إسلامي.
الإصدارات
(باللغة الإنجليزية)
– “الدور الرمزي للمجاز في الشعر الصوفي في العصور الوسطى” ألف:مجلة الشعر المقارن، 12 (1992)، 40-57
– ” العابد المعبود والروح المتألهة لدى الششتري وسان جون” في أعمال المؤتمر الدولي الثاني في الأدب. القاهرة :جامعة القاهرة،1993، ص.40-57
– “نسخ العقل في شعر جلال الدين رومي” ألف، 14 (1994)،37-63
– “حقائق أم مغالطات تاريخية؟ شخصية الرسول محمد” في أعمال المؤتمر الدولي الثالث للأدب المقارن. القاهرة: جامعة القاهرة،1995، ص. 347-59
– “العناصر الصوفية في أعمال جون كيتس” في دراسات القاهرة باللغة الإنجليزية.القاهرة: جامعة القاهرة، 1995، ص.147-64
– “أكتب أو لا أكتب؟ ذلك هو السؤال.” في أعمال المؤتمر الأول لمهارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: اتجاهات جديدة في الكتابة. القاهرة: الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1996، ص.111-15
– “الآخر الديني: الصور المسيحية في الشعر الصوفي”، أوراق القاهرة في العلوم الإجتماعية، مجلد 19، رقم. 2 (1996)، 96-108
– ” تمثيل الروحانية النسائية في ”من الويزا إلى ابلارد’ لالكساندر بوب” في أعمال المؤتمر الدولي الرابع للأدب المقارن. القاهرة: المكتبة الأنجلو-مصرية،1997، ص. 589-609
– “أمثولة الروح:قراءة في شعر رومي بالعربية” في التقاليد والحداثة في الأدب العربي. تحرير: عيسى بولاطة و تيري ديونج. فايتفيل، (الولايات المتحدة): مطبعة جامعة كنساس،1997، ص. 247-71.
– “المصادر الإسلامية في Disciplina Clericalis لبتروس الفونسي” في أعمال المؤتمر الدولي: الأدب المقارن في العالم العربي. القاهرة: جامعة القاهرة، 1998
– “صورة السلطان في رحلات مانديفيل” في العرب وبريطانيا:تغيرات وتبادل، القاهرة:المجلس البريطاني، 1999، ص. 35-45
– “قراءة التاريخ كنص أدبي: مقاربة ما بعد حداثية للعصور الوسطى والنساء الصوفيات” في أعمال المؤتمر الدولي السادس للأدب المقارن. القاهرة:جامعة القاهرة، 2001، ص. 647-67
– “النسوية الإسلامية: ماذا في الاسم؟أفكار أولية”، مجلة جمعية نساء الشرق الأوسطAMEW، مجلد 15، 16 شتاء/ربيع (2001)،1-4
– “أفكار امرأة مسلمة حول النوع الإجتماعي” (1999). http://www.islam21.net
– “تدريس كلمات الرسول: المحدثات في القرنين الرابع عشر والخامس عشر” حوا Hawwa ، المجلد الأول، رقم 3 (2003)
– “أبوالحسن الششتري” في موسوعة ايبيريا في العصور الوسطى، تحرير:ميشيل جيرلي وصمويل ارمستد.Taylor & Francis publisher ،2003.
– ” قراءة معنية بالنوع الإجتماعي للتفاسير” في النسوية الإسلامية والقانون. تحرير قدسية مزرا. لندن: Routledge/Cavendish،(متوقع صدوره 2010)
– “التعبيير عن النوع الإجتماعي: المفكرات المسلمات في فترة ماقبل الحداثة” في المرأة العربية:الماضي والحاضر . (متوقع صدوره 2010)
– “من داخل الحريم النيو-امبريالي: مذكرات النساء المعاصرات والإسلاموفوبيا” (تحت الإعداد)
– ” صورة صوفية لحكاية التاجر في تشوسر’” (تحت الإعداد)
(باللغة العربية)
– “تفسير التفسير: حالة رابعة العدوية” هاجر، 1 (1992)
– “المسخ في حكاية ألف ليلة وليلة” فصول، 13:1 (1994)
– “امرأة من امتى: هذا عملها رابعة العدوية” هاجر، 3/4 (1996)
– “المحدثات في التاريخ الإسلامي (القرن 14وال 15) هاجر، 5/6، (1998)
– “قراءات في تاريخ عابدات الإسلام ” زمن النساء والذاكرة البديلة. تحرير: هدى الصدة وأميمة أبو بكر (القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة،1998)
– ” النساء ومهنة الطب في المجتمعات الإسلامية” أوراق الذاكرة، رقم 1 (القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة،1999)
– ” المرأة والحياة الدينية في العصور الوسطى بين الإسلام والغرب ” أوراق الذاكرة، رقم 2 (القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة،2001)
– ” الخطاب التاريخي/النسوي في كتاب ‘شهيرات النساء’ لقدرية حسين” في أعمال مؤتمر النساء العرب في العشرينيات: حضورا وهوى، بيروت:تجمع الباحثات،2001
– “المرأة العربية والوعي الديني التحرري” في أعمال مؤتمر النساء العرب وتغيرات فترة زمنية جديدة. دمشق، سوريا:دار الفكر،2002
– “المرأة والجندر: رؤية إسلامية”.دمشق، سوريا: دار الفكر،2002
– ” صورة الرجل في الكتابات الإسلامية: بين التفاسير القديمة والحديثة” في عائشة تيمور: تحديات الثابت والمتغير والوطن. القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة، 2004
– “خطاب الأصولية الحداثية و (تاريخ النساء)”، طيبة، 3 (2003)
– “مقدمة”، شهيرات النساء في العالم الإسلامي، قدرية حسين. القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة، 2004
– “فهم جديد للصحوة الإسلامية…كتب تتحدى السائد”، وجهات نظر. القاهرة: دار الشروق، (نوفمبر 2004)
– ” المرأة المسلمة:أيقونة الصراع والسياسة والحرب والجنس”، وجهات نظر. القاهرة: دار الشروق،(نوفمبر 2005)
– “النسوية الإسلامية بين إشكاليات الداخل والخارج”، طيبة، 7 (يونيو، 2006)
– طبيعة المرأة:مقاربات، تحرير أميمة أبو بكر. القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة،2007
– النشاط الاقتصادي الحضري للنساء في مصر الاسلامية، أوراق الذاكرة، رقم 4 (القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة، 2007)