مؤسسة المرأة والذاكرة عضو في
الرابطة الدولية لمتاحف المرأة

دورة تعليمية مكثفة – قراءات في التراث من منظور النوع “بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة”

دورة تعليمية مكثفة – قراءات في التراث من منظور النوع “بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة”

التاريخ: 2022/03/02

بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة (HUSSLab) ، عقدت مؤسسة المرأة والذاكرة هذه الدورة في إطار مشروع “ دورات تعليمية في دراسات النوع (الجندر)” الذى تنفذه المؤسسة بالتعاون مع جامعات ومراكز بحثية متعددة  – وتم من خلاله تدريس موضوعات ومفاهيم تأسيسية ونظريات النوع عبر التخصصات المعرفية والمجالات الأكاديمية المختلفة، مع إتاحة قراءات تطبيقية وعرض لأهم المراجع ومصادر البحث الرئيسية حول قضايا النوع في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية .

عقدت الدورة التعليمية في الفترة من 26 – 28  فبراير 2021  على أن يكون المتقدمين للدورة طلبة جامعيين في مجالات الدراسات الأدبية والاجتماعية وأن يكونوا مهتمات ومهتمين بمجال التاريخ ومعارف التراث والوثائق.

Workshop_2021_Draft

 

الأهداف:

  • قراءة وتحليل نصوص ووثائق تراثية مختارة من منظور يأخذ في الاعتبار التشكيل التاريخي والاجتماعي والثقافي للنوع.

  • تحليل صورة النساء التاريخية وتواجدهن في المصادر القديمة.

  • تحليل تنوع وتعدد الخطابات ومستوياته في أنواع النصوص والوثائق التاريخية والدينية، وانعكاس ذلك على فهم قضية النوع والنساء في الماضي والحاضر.

  • مناقشة قضية التأريخ: ظروف إنتاج النص التاريخي وتأثره بالسياقات الاجتماعية والسياسية وصوت المؤرخ.

  • التعرف على مشكلة التوظيف المغلوط السطحي للتاريخ والتراث ضد حقوق النساء.

——————————————————————————-.

  • عقدت الدورة التعليمية عبر تطبيق زووم

 

برنامج الدورة:

الجمعة 26 فبراير 2021 (د. هدى السعدي)

10:00 – 12:00

قراءات في المصادر التاريخية من منظور نسوي: كتب الطبقات والأخبار

12:00 – 12:30

استراحة

12:30 – 2:00

قراءات تطبيقية

السبت 27 فبراير 2021 (د. نهى أبو خطوة)

10:00 – 12:00

قراءات في المصادر الغير تقليدية من منظور نسوي: وقفيات، مخطوطات

12:00 – 12:30

استراحة

12:30 – 2:00

قراءات تطبيقية

الأحد 28 فبراير 2021  (د. أميره أبو طالب)

10:00 – 12:00

قراءات في نصوص دينية: المرأه والأسرة ومفهوم الإحسان بين القرآن والتفسير

12:00 – 12:30

استراحة

12:30 – 2:00

قراءات تطبيقيه